المهندسين المحاصيل الحيوانات الدواجن الصناعات

براون سويس - brown swiss

وصف الحيوان


البراون سويس : Brown Swiss

وهي من أقدم سلالات ماشية الحليب الأصلية، يدل اسم الحيوان على موطنه ولونه (السويسري البني) وقد ظل محافظا على نقاوته دون الخلط بأي ماشية أخرى وبقي يربى في موطنه الأصلي (سويسرا) لإنتاج الحليب واللحم بالإضافة الى العمل، يمتاز بكبر الحجم بسبب نشأتها في مناطق غنية بالمراعي والمواد العلفية الأخرى، ولها القدرة على العيش في المناطق الجبلية اذا توافرت المراعي فيها.

الصفات المظهرية: Appearance characters

نظراً لضخامة الحيوان وكبر حجمه مقارنة بماشية الحليب الأصيلة، لذلك لا تنطبق عليه المواصفات القياسية لنموذج حيوان الحليب اذ يكون ظهره الخارجي كبير الحجم ومكتنز باللحم إضافة لضخامة الارباع الخلفية والعنق، أما الضرع فيكون غير نموذجي والأرباع غير منتظمة والحلمات طويلة، لون الحيوان بني فاتح في الاناث الى بني غامق في الذكور، اللسان والذيل والحوافر سوداء اللون.

الصفات الانتاجية:Production characters

يبلغ وزن الاناث حوالي 650 كغم والذكور من 850-1150 كغم ومعدل وزن المولود حوالي 45 كغم، والعجول جيدة التسمين وتتميز بسرعة نموها ولحمها مقبول لدى المستهلك ويتميز باللون الفاتح والابقار الكبيرة. تنتج البراون سويس في الموسم حوالي 3000-3500 كغم حليب بنسبة دهن 4% ولون الحليب أبيض وحبيبات الدهن صغيرة ويمكن استعماله للشرب ولصناعة الجبن.

أما الكفاءة التناسلية فانه يعتبر بطيء النضج الجنسي وتضع الاناث لأول مرة بعمر طويل (3 سنوات، عمر التلقيح الأول بحدود 27 شهراً) ويتميز بطول حياته الانتاجية مقارنة بالحيوانات الأخرى. انتشرت من موطنه سويسرا الى الدول المجاورة وحوض البحر المتوسط وأمريكا ويفوق انتاجه في أمريكا إنتاجه في موطنه الأصلي

بيانات الحيوان
اسم الحيوان براون سويس - brown swiss نوع الحيوان ابقار حليب
السلالات براون سويس الصفات الشكلية لون الحيوان بني فاتح في الاناث الى بني غامق في الذكور، اللسان والذيل والحوافر سوداء اللون.
متوسط الوزن للذكور 850-1150 كغم متوسط الوزن للإناث 650 كغم
متوسط الوزن للموليد 45 كغم متوسط الإنتاج اليومي للحليب 13 كغم
امراض الحيوان
، ، ،
اسم المرض الفئة درجة الخطورة العلاجات
حمى الحليب حيوانات درجة 2 الكالسيوم,غلوكونات الكالسيوم
الجمرة الخبيثة حيوانات حاد البنسلين,اوكسي تيتراسيكلين
التهاب الضرع حيوانات حاد افيامست
البروسيلا ( الاجهاض المعدي) حيوانات حاد لقاح تحصيني ل البروسيلا