المهندسين المحاصيل الحيوانات الدواجن الصناعات

دليل تسميد الزيتون

دليل تسميد الزيتون
29ينار

دليل تسميد الزيتون


تعتبر أشجار الزيتون بالمقارنة مع غيرها من أنواع الفاكهة أكثر تأقلماً مع انخفاض خصوبة التربة على الرغم من أن توفر الخصوبة الجيدة في التربة تؤدي إلى زيادة ملحوظة ومعنوية في الإنتاج كماً ونوعاً.

تتوقف استفادة الأشجار من العناصر المعدنية في التربة على عدة عوامل أهمها:

  • درجة حموضة التربة
  • محتوى التربة من الكلس الفعال
  • ملوحة التربة
  • المادة العضوية
  • رطوبة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالماء والهواء

هناك ستة عشر عنصر ضروري لنمو النباتات وهي:

الكربون، الهيدروجين، الأوكسجين، النتروجين، الفوسفور، البوتاسيوم، المغنيزيوم، الكالسيوم، الآزوت، الحديد، المنغنيز، الزنك، النحاس، المولبيدينيوم، البورون، والكلور.

وتكمن ضرورة هذه العناصر من كون النبات يصبح غير قادر على تكملة دورة حياته بدونها.

والعناصر الثلاث غير المعدنية (الكربون والهيدروجين والأوكسجين) تشكل قرابة 955% من الوزن الجاف لأشجار الزيتون.

وتصنف العناصر الثلاثة عشر الباقية في مجموعتين العناصر الكبرى (الآزوت، الفوسفور  البوتاسيوم، الكالسيوم، الكبريت، والمغنيزيوم) والعناصر الصغرى (الحديد، المنغنيز، الزنك، النحاس، المولبيدينيوم، البورون، والكلور) وذلك تبعاً للتراكيز التي يحتاجها النبات من هذه العناصر (المجلس الدولي لزيت الزيتون،  موسوعة الزيتون، 2005).. ونورد فيما يلي أهم أدوار العناصر الغذائية وأعراض نقصها وزيادتها بشكل موجز:

  • البورون

يغسل البورون بسهولة بواسطة الأمطار الغزيرة، فحدوث أمطار ربيعية غزيرة مع طقس بارد يسبب نقص البورون أكثر من نقص الكالسيوم  (day، 1999)يوضح (الشاذلي، 19999) أن حدوث أعراض نقص الكالسيوم يتبعه في الغالب أعراض نقص البورون في النبات حيث تقل الاستفادة من عنصر البورون في الأراضي القلوية، إذ تتراوح درجة حموضتها بين 7.1 – 8.1، وإن أفضل قيمة لدرجة الحموضة اللازمة لامتصاص البورون هي 6.7.

يؤدي عنصر البورون دورا مهما في عملية انقسام الخلايا ونقل السكريات وزيادة امتصاص عنصر الكالسيوم. ويلعب البورون دورا مشابهاً للكالسيوم في تغذية النبات لتحسين نوعية المنتج كقوة القشرة وقوام الثمرة وقدرتها التخزينية (rainhaim، 2001)، كما يسهل البورون انتقال السكريات إلى الثمار بتكوين معقد من السكر والبورات، وتكون حركة المركب خلال الأغشية الخلوية أسهل من حركة جزيئة السكر (baker et al.. 1956)

يعد البورون ضروريا لانتقال السكريات بين أجزاء النبات لأنه يخفض من استقطاب السكريات فيقلل الجهد اللازم لحركتها لاتحاده بالسكر وتحركه معه وما يدعم هذا الرأي احتواء الأوراق التي تعاني من نقص البورون على نسبة عالية من السكر والنشاء (حموي وآخرون،1999) كما يشترك البورون في بناء البكتين (Winfield، 1945).